انطلاق فعاليات الحملة العالمية لحماية التراث العراقي في كلية الآداب جامعة بغداد 



ايرينا بوكوفا : رسالتنا لن نقبل بالتطهير الثقافي وحملتنا عالمية شاملة 

أ.د. حسين الشهرستاني : حملة للتضامن العالمي مع العراق لحماية ارثه الحضاري 

أ. عادل الشرشاب : لابد من جهود اليونسكو لمنع المتاجرة بالآثار

أ.د. علاء عبدالحسين : بالعلم والقلم نحارب الارهاب 

أ.د. صلاح الجابري : ندعو لتأسيس كرسي اليونسكو للإبادة الجماعية الجسدية والثقافية 


انطلقت يوم السبت 28 / 3/ 2015 في كلية الآداب / جامعة بغداد الحملة العالمية لحماية التراث العراقي بعنوان ( متحدون من اجل التراث ) باشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو ) .
الحملة حضر فعاليات انطلاقها الامين العام لمنظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور حسين الشهرستاني ووزير السياحة والآثار الأستاذ عادل شرشاب ورئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور صلاح الجابري والسيد اكسل بلاث مدير منظمة اليونسكو فرع العراق والسادة معاونو العميد وجمع من التدريسيين والطلبة. 
 

واستهلت الحملة بكلمة ترحيبية واستهلالية للأستاذ الدكتور صلاح الجابري شدد فيها على المحافظة على التراث الإنساني وافصح عن رسالة كليته الثقافية التي تتحرك في اطار رعاية التنوع في المجتمع العراقي وتعزيز الهوية الوطنية ، لافتا الى ان هذا المشروع يعد تحريرا للذات العراقية من سجونها الطائفية والاثنية والعرقية الذي يتلو تحرير الارض التي غصبها الارهاب ، ودعا أمينة منظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا والسيد اكسل بلاث الى دعم مشروع الكلية والجامعة في طلب تأسيس كرسي اليونسكو للإبادة الجماعية التي عملت عليه الكلية من عام ، من اجل تفعيل البحث العلمي في الابادة الجماعية الجسدية والثقافية. 

 

وأشارت كلمة الأستاذ الدكتور حسين الشهرستاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى بشاعة الهجمة الارهابية التي يتعرض لها البلد والتي تستهدف الحضارة الإنسانية فهي جريمة ابادة جماعية للإنسان وابادة ثقافية ولابد من توحد المجتمعات وتضامنها للحفاظ على الإرث الحضاري والعمل بجهد عالمي مشترك لإعادة تأهيل ما تعرضت له آثارنا من تخريب عن طريق تنظيم ورش العمل والندوات العلمية حول التاريخ القديم والحضارات ، فضلا عن دور الشباب الجامعي في العمل على بناء العراق . وثمن السيد الوزير دور اليونسكو بدعم التراث والآثار وحمايتها من خلال الحملة العالمية ، واستثمار وسائل التواصل الالكتروني عبر العالم ، فالعراق بلد القانون واختراع العجلة وهو أول بلد عرف الحرف .
 

وحث الأستاذ عادل فهد الشرشاب وزير السياحة والأثار المجتمع الدولي للحفاظ على التنوع الثقافي في المجتمع ، وكذلك العمل على منع المتاجرة بالآثار . ولابد لليونسكو من دعم التوجهات الثقافية والتربوية والعلمية بهذا المجال في دول العالم كافة . 

وفي السياق ذاته قال الأستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول رئيس جامعة بغداد ان الحملة تعد تحدياً لداعش التي عاثت في الأرض فساداً والرد عليهم بالمحافظة على الحضارة والآثار ، وبالعلم والقلم هو الرديف الحقيقي لجبهة السلاح ، وفي انطلاق الحملة العالمية لحماية التراث في الجامعة الأم ومن كلية الآداب ونحن ماضون في مكافحة الجهل والظلام ومحاربة الارهاب ، عن طريق التأثير العالمي لمبادرة اليونسكو وحملتها الدولية وان تكون البداية من جامعة بغداد وكلية الآداب تحديداً لما لها من عمق علمي وحضاري . 

وقالت ايرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو في كلمتها ان جامعة بغداد هي مكان الحكمة والمعرفة واننا نقف مع طلبة وشباب العراق للدفاع عن كرامتنا وحريتنا لصد هذه الهجمة على التراث والآثار والتي تعد تطهيراً ثقافياً وتدميراً لأشياء لايمكن تعويضها ، وحملتنا عبر انحاء العالم عنوانها ( متحدون من أجل التراث ) ضد العنف والكراهية والتمييز العنصري ، والتضامن للحفاظ على تراثنا وثقافتنا وعلى حقوق الإنسان ، فضلا عن وجود اليونسكو الى جانبكم ورعاية التنوع العراقي لصناعة المستقبل والرد على الهجمات الارهابية بنشر المحبة والتسامح لانها قوتنا وكذلك الجهود المشتركة لاظهارها للمجتمع الدولي ورسالتنا لهم هي لن نقبل بالتطهير الثقافي وحملتنا شاملة للمنطقة والعالم بدءً من هذا اليوم لبناء المستقبل والمحافظة على الماضي . 

وشكرت ايرينا بوكوفا عمادة كلية الآداب لجهودها في انجاح الحملة العالمية من أجل التراث وانهم اختاروا هذه الكلية لعراقتها ولتميز الرسالة الثقافية والفكرية التي تحملها . 

وقدم طلبة قسم الآثار في كلية الآداب جامعة بغداد فعالية لنبذ العنف ضد الآثار العراقية وقطع التواصل الفكري بين الأجيال ، وتخللها معزوفات موسيقية من التراث العراقي . وتم بعدها انطلاق الحملة العالمية الالكترونية ( لنتحد من أجل التراث ) والتي شملت التقاط الصور الفوتوغرافية مع ملصقات الحملة ومن ثم نشرها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ( Hashtags # )، وبعدها التقت المدير العام لليونسكو بطلبة قسم الآثار وزيارة متحف الآثار في الكلية ومناقشة واقع الآثار مع الطلبة . 

Comments are disabled.