نظم قسما التأريخ والآثار في كلية الآداب جامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ( جهود العراقيين من الجيل الثاني في التنقيبات الأثرية في العراق ) وبالتعاون مع قسم الدراسات التأريخية في بيت الحكمة وحضرها عدد من الأساتذة والباحثين على قاعة صالح العابد ، وذلك في يوم الأثنين الموافق للثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني الجاري . 
وقال الدكتور أسامة عبد الرحمن رئيس قسم التأريخ ( إنّ الندوة تهدف إلى التنقيب عن الآثار وبيان أنّ الهدف الرئيس من كل عملية تنقيب يبقى دائماً هو اكتشاف آثار الذين سبقونا ومحاولة التعرف عليهم وعلى عاداتهم وتقاليدهم وهمومهم ومشاكلهم اليومية قدر المستطاع ) . 
وزاد أيضاً ( أنّ الندوة ناقشت أهمية عملية التنقيب بوصفها وسيلة للوصول إلى اللقى الأثرية بعد توفير جميع الاحتياطات اللازمة ، وبيّن أيضاً أنّ من الضرورة بمكان أن يكون هناك وقت كافٍ للتأمل والدراسة قبل الشروع في أي عمل ما . وأن  لا نجعل الوصول وجمع الأدوات الهدف الأسمى ولكن لنجعل من حصر جميع المعلومات الهدف الأول من علمنا ، فضلاً عن تأكيده على ان أخطاء عالم الآثار عند التنقيب قد تشوه معالم تأريخية وحضارات بائدة تركت بصماتها في تأريخ الإنسانية ) . واختتمت أعمال الندوة بعد تبادل المداخلات ومناقشتها مع الباحثين المشاركين . 

Comments are disabled.