أقامت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية في كليّة الآداب جامعة بغداد ندوة عنوانها ( النقد العربي بين التلقي والتأويل ) أدارتها الدكتورة إسراء طارق كامل ، وحاضرت فيها الدكتورة ملاذ ناطق علوان ، وذلك يوم الثلاثاء الثامن عشر من شهر نيسان الجاري الساعة الحادية عشرة صباحاً في قاعة قسم اللغة العربية . 
تناولت المحاضرة عرضاً لمفهوم التلقي وأولياته وعناصر نظرية التلقي الثلاثة ( المؤلف ، النص ، المتلقي ) ثم بيان أهمية التلقي في النقد العربي قديماً وحديثاً والوقوف على أهم دراساته والباحثين فيه . وفي سياق الندوة نفسه أدار الدكتور عبدالخالق حسن كاظم جلسة عنوانها ( التأويل في النقد العربي ) حاضر فيها الدكتور عباس عبيد علوي ، وتناولت المحاضرة عرضاً لمفهوم التأويل في النسق الجمعي العربي وكيف انعكس هذا المفهوم في سلوك العربي وعاداته وتقاليده وصولاً إلى النقد ، وقدّم المحاضر مثالين تداولتهما كتب النقد العربي تأويلاً هما ( قصة البنت بندورا وصندوقها ) و ( قصة الطوفان ) بهدف تصوير الخير والشر والأمل ، فضلاً عن عرضه أسباب التأويل التي تعود إلى الاختلاف الاجتماعي والثقافي والنشأة وغير ذلك . 
وقبل ختام الندوة أثرى الحاضرون ما قدّمه المحاضران بالمداخلات والمناقشات القيّمة ، ثم وُزعت كتب الشكر والتقدير المُقدّمة من عمادة الكليّة على مديري الجلستين والمحاضِرَينِ فيها 


Comments are disabled.