أخبار الكلية

كوكل سكولر

فديو

الوقت

خريطة زوار الموقع

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

مجلة الدراسات في التاريخ والآثار

المجلات العلمية والاكاديمية العراقية

رسائل واطاريح الاداب

المناهج الدراسية

ترجمة Google الفورية

مراكز TOEFL و IC3 المعتمدة

البحث في الموقع

 قسم الأجتماع

تأسيس القسم:

تأسس قسم علم الاجتماع سنة 1951-1952م

الرؤية 
    ترمي اقسام علم الاجتماع في العراق الى تحقيق اهداف التعليم الجامعي والتميز العلمي بما ينسجم مع توجهات الدولة العراقية ، فضلا عن دراسة المجتمعات الانسانية من منظور علمي يساعد الطلبة على تأكيد هويتهم ، وفهم مجتمعهم وذلك من طريق مراعاة معايير الجودة والفهم والاتقان في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا .
الرسالة 
ان الرسالة اقسام علم الاجتماع في العراق هي اعداد المتخصصين المؤهلين في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانثروبولوجيا وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في المهارات المعلوماتية والعمل الجماعي والبحث العلمي والاتصال وتوظيفها في مجال الاجتماع والخدمة الاجتماعية والانثروبولوجيا ، فضلا عن توفير القاعدة العلمية التي تحقق الفهم الواعي بقضايا المجتمع ومشكلاته من طريق طرح مقررات او اجراء دراسات في مجلات الحياة الاجتماعية المختلفة نحو علم الاجتماع الثقافي ، وعلم الاجتماع الاقتصادي ، وعلم الاجتماع الديني ، وعلم الاجتماع الجنائي ، والتنمية البشرية ، والسياسة الاجتماعية ، وادارة المؤسسات الاجتماعية ، ورعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة ، والانثروبولوجيا بانواعها المختلف ، السياسية ، والطبية والحضرية وانثروبولوجيا العولمة ..... وغيرها من المجالات المعرفية الاخرى .
الاهداف /
1. رفد المجتماع باخصائيين اجتماعيين في مجالات ( الاجتماع ، الخدمة الاجتماعية ، الانثروبولوجيا ) من اجل الاسهام في عمليات التنمية والنهوض بواقع المجتمع.
2. اعداد باحثين اجتماعيين للعمل في مؤسسات الدولة والانخراط في سوق العمل وتنمية اساليب ومهارات البحث العلمي لديهم وذلك بطرح برامج تدريبية لفروع علم الاجتماع كافة والتي من شأنها الاسهام في عملية بناء المجتمع وتطويره .
3. رفد اقسام علم الاجتماع في جامعات العراق كافة وفي بعض التخصصات العلمية ذات العلاقة بفروع علم الاجتماع المختلفة بالخبرات العلمية والكفاءات التدريسية المتخصصة .
4. التفاعل مع جامعات العراقية والعربية والعالمية ومراكز البحوث العلمية وذلك بالاستعانة بالاساتذة الزائرين والمشاركة او حضور المؤتمرات العلمية فضلا عن المساعدة في توفير المشورة والخبرات اللازمة لتحسين عمل مرافق الدولة ذات العلاقة بتخصص علم الاجتماع وفروعه المختلفة للمساهمة في ايجاد الحلول الناجعة للمشكلات او الظواهر الاجتماعية السلبية التي تظهر في المجتمع .
5. مواكبة متطلبات الاعتماد الاكاديمي من قبل المؤسسات العلمية و العالمية من حيث تطوير محتويات المقررات في مجال العلوم الاجتماعية و توفير مصادر المعلومات و المختبرات و تعزيز البحث العلمي فضلا عن تأهيل الطلبة تأهيلآ علميا بحسب متطلبات حاجة المجتمع و سوق العمل .
6. المساهمة في تعزيز الوعي الثقافي لدى افراد المجتمع . وذلك عن طريق الأشتراك في المؤتمرات و الندوات العلمية و الحلقات النقاشية التي تقيمها المؤسسات الأكاديمية او مؤسسات الدولة الأخرى فضلا عن منظمات المجتمع المدذات العلاقة باهتمامات علم الاجتماع بفروعه المختلفة .
7. التعاون التفاعل الايجابي وفق رؤية علمية مدروسة تنسجم و رؤية وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و مراكز البحوث و الدراسات بين المؤسسات المجتمعية كافة عن طريق التدريب و إقامة الندوات و المؤتمرات و الفعاليات المشتركة لتقوية الروابط العلمية معهم و المساهمة في عملية التنمية الشاملة .
8. تأهيل و إعداد الخريجين للعمل في وزارات العمل و الشؤون الاجتماعية , التربية , الثقافة . الصحة , الداخلية , العدل , التعليم العالي و البحث العلمي , الشباب , الرياضة , حقوق الانسان , و مراكز الأبحاث الاجتماعية , و الأستراتيجية و التراث الشعبي و المؤسسات الأعلامية و منظمات المجتمع المدني , و الهيئات المستقلة بمختلف مسمياتها . 
9. العمل على مواكبة الجانب النظري للجانب الميداني في الدراسات التخصصية في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية و الأنثروبولوجيا و ذلك بأجراء البحوث و الدراسات الميدانية و تنظيم الندوات و المؤتمرات و الورش العلمية بشأن مسار عملية التنمية في العراق و العالم و النتائج المترتبة على التغير الأجتماعي و الثقافي .  

فروع القسم:

1.  علم الاجتماع : وهو يزاوج بين الجانب النظري في علم الاجتماع وبين الجانب الميداني ويحاول فهم تلك المشكلات الاجتماعية في ضوء النظريات الاجتماعية في العالم، علما ان هذه النظريات قد تغيرت في عصر العولمة.

2.  الخدمة الاجتماعية: غايتها هي خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع، علما بان كل الفروع في علم الاجتماع تهتم بدراسة المشكلات الفردية والاجتماعية والتنظيمية في المجتمع ومعالجتها معالجة علمية.

3.  الانثروبولوجيا الاجتماعية: تهتم اساسا بدراسات ميدانية للمجتمعات المحلية الريفية والحضرية وتحاول ان ترسم خطط ومشاريع لمعالجة تلك المشكلات.

ان الطالب ملزم بدراسة تلك الفروع الثلاثة في السنتين الاولى والثانية، وابتداءً من السنة الثالثة يجب ان يتخصص الطالب في فرع واحد منها اعتماداً على معدل السنتين الاولى والثانية .
بحوث الطلبة 
اضغط هنا للتحميل


​اساتذة القسم 
1. د. ثائر احمد حسون السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2. د.سحر كاظم نجم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3. د. محمد غازي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. د. رسول مطلق محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5. د. سلام عبد علي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6. م. شيماء محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. د. فهيمه كريم رزيج السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د. لاهاي عبد الحسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. د. ميادة احمد عبدالرحمن السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10. د. ماجد شاكر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
11. د. ثناء محمد صالح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12. د. خالد حنتوش السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13. د. علي طاهر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
14. د. فراس يوسف قنبر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15. د. ماجد علي مصطفى السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16. م.م. امال صباح حسن السيرة العلمية اصغط هنا للتحميل 
17. م. بروين حسين السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18. د. احلام احمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19. د. احمد عبدالرضا السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20. د. زينب عبدالله محمود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
21. د. فجر جودة السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
22. د. نبراس عدنان جلوب السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
23. د. افتخار زكي السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
24. د. ذكرى عبد المنعم السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
25. د. عبدالواحد مشعل السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
26. د. افراح جاسم محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل











بريد التدريسيين الإلكتروني

متحف الكلية

صحيفة الخريجين الالكترونية

مجلس خبراء كلية الاداب

إستمارة الخطط التدريسية

هاملت

الفلم الوثائقي للآداب

معرض الصور

المتحف العراقي الافتراضي

التقويم الجامعي

مواقع ذات صلة

التصنيف العالمي للجامعات


سجل الزوار