قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية

مقدمة عن القسم:

أسس قسم الجغرافية في كلية الآداب في عام (1949)، أي منذ تأسيس كلية الآداب، وتم تغيير الاسم ليواكب التطور العلمي لعلم الجغرافية وتقاناته في العام (2017/2018)، فتم تغير الاسم من قسم الجغرافية الى قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية مع تطور واضح لمناهجه الدراسية واضافة المواد الحديثة والخاصة بالتقانات الجغرافية الحديثة، وتم تخريج أول دفعة بأسم (الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية) في العام (2020/2021)، للقسم  مساهمات علمية في المؤتمرات والندوات الجغرافية التي تعقد على الصعيد المحلي والعربي والعالم. وللقسم مكتبة متخصصة تحتوي على 3932 كتابا ودورية. افتتح الدراسات العليا في القسم بعد تخرج الدفعات الاولى أي في خمسينيات القرن الماضي وباختصاصات الجغرافية المتنوعة والتي من خلالها يتمكن القسم من تهيئة كوادر علمية تناسب حاجة البلد، فضلاً عن سد حاجة بعض الجامعات العربية.

وتعد  نظم المعلومات الجغرافية التقانة المهمة في  إجراء الدراسات التطبيقية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لقضايا التنمية والبيئة من خلال العمل في العديد من المؤسسات بالقطاعين العام والخاص في البلد. ومن المعروف أن الجغرافيا من العلوم التي ترتبط بالكثير من العلوم الأخرى مما يعطي للجغرافي دوراً مميزاً في مجال التخطيط والتنمية والبيئة من خلال الرؤية الشمولية والتقييمية والتنبؤية للقضايا البيئية والتنموية. ويهتم القسم  في حال قيامه بالبحوث والدراسات الميدانية التي تخدم المجتمع وتعمل عل تطوير كافة مجالاته ومساهمة في خدمة المجتمع ويقدم القسم دورات تدريبية في المجالات ذات العلاقة بالجغرافيا وتقنياتها المختلفة للجهات ذات العلاقة من اجل إعادة تأهيل وبناء قدراتهم.

 

الرؤية:

تتطلع كلية الآداب (قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية) الى أن يكون من أفضل الاقسام في المؤسسات العلمية في مجال ضمان الجودة والاعتماد، انطلاقا مما قدمه علماؤها للوطن العربي والعالم من خدمة معرفية جليلة في تاريخها العلمي المشرق، لذا تتوخى الاهتمام بجانب البحث العلمي بشكل مكثف ودقيق، وتستنزف طاقاتها العلمية والإدارية كافة، لجعل مُخرجاتها تتمتع ببناء معرفي رصين، من خلال تقديم برامج علمية عالية الجودة تتحرى البعد المعرفي، لاستشراف الأفق الإبداعي المتين.يسعى القسم إلى تحقيق دور ريادي في مجال التعليم والبحث والتدريب في العلوم الجغرافية وتقنياتها والإسهام الفاعل في خدمة جميع قضايا المجتمع.

الرسالة:

تسعى كلية الآداب الى تحقيق نظام إدارة الجودة على وفق المواصفة الدولية  (ISO 9001)، في كل مفاصلها التعليمية والبحثية والإدارية، من خلال تخطيط وتنظيم وتوجيه النشاطات كافة ومراقبتها، لرفع كفاءة المنتسبين، ومن ضمنهم منتسبي واساتذة قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية، وذلك لتميز هذا القسم عن غيره من اقسام كلية الآداب بأنه يمزج بين ثلاث محاور من المعلومات والمناهج والتطبيقات الخاصة بمناهجهه (العلوم الطبيعية الصرفة، العلوم الانسانية والاجتماعية، التقانات الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية والاحصاء الجغرافي)، وتبني أفكارهم الإبداعية بدافع التطوير المستمر في ضوء بيئة عمل ملائمة تحقق رضاهم الوظيفي، للوصول الى الاعتماد الذي يضمن أن المؤسسة قد تحققت فيها شروط ومواصفات الجودة المعتمدة، بما يتلاءم والمعايير العالمية لمؤسسات التقويم، لأجل الاعتراف بالمؤهلات العلمية لمُخرجاتها، والحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية لمجتمعنا العراقي في مواجهة التنافس العلمي.

الأهداف :

  1. العمل على تعزيز معايير نظام إدارة الجودة بما يضمن تطبيق المعايير الدولية في مجال التعليم الجامعي.
  2. تفعيل الدور العلمي لرفد المجتمع بالمشاريع البحثية التي تسهم في معالجة المشكلات بالحلِّ العلمي الرصين.
  3. إعداد أكاديميين جغرافيين بمهارات عالية في حقل الاختصاص بالعلوم الجغرافية الطبيعية، والبشرية وتقانات نظم المعلومات الجغرافية، من خلال تمكين الطلبة من معرفة طبيعة الظواهر الجغرافية من ناحية خصائصها وتباينها المكاني وتفسيرها على أساس علاقاتها المكانية بالظواهر الاخرى.
  4. إجراء البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات وإعداد الدورات التدريبية والمشاركة في المشاريع البحثية وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تبرز القسم، وتسهم في الرفع من مستوي التأهيل العلمي والعملي لمخرجاته.
  5. رفع الكفاءة العلمية والعملية للطلبة الدارسين بالقسم عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية وتطبيق التقنيات الحديثة وتشجيع التدريب العملي في المؤسسات والجهات المختلفة.
  6. تدريب الطلاب على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال علم التخطيط والبيئة كتقييم الاثار البيئية لمشروعات التنمية واستخدام تقانة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
  7. إبراز أهمية علم الجغرافيا ومجالاته المختلفة من خلال الاهتمام بالبحث العلمي ونشر الأبحاث المتميزة، بالمجلة التي يطمح القسم إلي إصدارها.
  8. ربط أواصر التعاون بين القسم والأقسـام المماثلــة في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية من خلال تبادل الخبرات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد بهذه الجامعات من اجل ربط أساتذة القسم بزملائهم بالجامعات الأخرى، والوقوف على آخر التطورات التي يشهدها علم الجغرافية بمختلف فروعه مساهمة في فتح مجالات أكثر للخرجين.
  9. تشجيع الطلبة على المشاركة الفاعلة في أنشطة القسم، العلمية والثقافية والدراسات الميدانية بما يزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة وتساعدهم على خلق روح التعاون والمسئولية.
  10. العمل باستمرار على تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية وتقديم المعلومات والبيانات الجغرافية والاستشارات اللازمة للتخطيط المستقبلي في مجالات السكان والعمران والنواحي الاقتصادية والبيئية والكوارث الطبيعية والتنمية المستدامة واستخدامات التقنيات الجغرافية المختلفة.
  11. تأكيد الاستقلالية في وضع المناهج العلمية ومواكبة تطورها.
  12. العمل على تحسين البيئة الجامعية لتحقيق بيئة عمل مناسبة للطلبة والتدريسيين.  
  13. تحقيق البناء المعرفي للطالب من خلال الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى.
  14. الاهتمام بالجانب التربوي والاخلاقي للطالب، والسعي الى بث روح التسامح والتفاني، وتأكيد الالتزام بآداب التعامل الانساني مع الذات أولاً، والإنسان ثانياً على وفق الشرائع السماوية والوضعية.
  15. الانفتاح والتواصل مع المؤسسات العلمية في داخل العراق وخارجه من خلال السفارات ذات العلاقة، والسماح للتدريسيين في الأقسام وطلاب المراحل المنتهية بالاختلاط والتواصل مع شعوب الدول الأخرى لتحسين أداء التدريسيين والطلاب.
  16. تفعيل الجانب العلمي مع القطاع الخاص في ضمن مناخ تنظيمي يتَّسم بروح الفريق واخلاقية المهنة.
  17. تعزيز الصلات بين الكلية وشرائح المجتمع المختلفة.

ارباب العمل (الجهات المستفيدة من خريجي القسم)

خريجي قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية، ومن خلال ما يتم تدريسه من مناهج علمية تصل الى اكثر من (75 مادة)، بـواقع (170 ساعة)، تتنوع فيها المعلومات النظرية والعملية في فروع الجغرافية الطبيعية والبشرية كافة، يتخرج الجغرافي ليكون مستعداً للعمل في الهيئات والدوائر المتعلقة بوزارات الدولة المختلفة وهي على النحو الاتي:

ت الوزارة الامكانات المتوافرة لدى خريجي قسم الجغرافية
1 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فهو متخصص بالبحث العلمي، فضلاً عن امكانية التدريس في اقسام الجغرافية في الجامعات كافة بعد استكماله للمراحل كافة بضمنها الماجستير والدكتوراه
2 وزارة التربية. لديه الامكانية لتدريس المواد الاجتماعية كافة من جغرافية وتاريخ ووطنية واقتصاد
3 وزارة التخطيط. لديه الامكانية في العمل في الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن امكانية الابداع في وحدة نظم المعلومات الجغرافية في الوزارة.
4 وزارة الصناعة والمعادن. لديه القدرة في العمل بالهيئة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين، فضلاً عن دائرة البحث والتطوير بالنسبة للصناعة والجغرافية الصناعية وامكانية تقديم الحلول للمشكلات الصناعية.
5 وزارة الزراعة. لديه الامكانية والقدرة على العمل في جميع قطاعات الزراعة وذلك بسبب الكم الهائل من المعلومات حول المناخ وطوبوغرافية الاراضي الزراعية، فضلاً عن امكانية تقديم الحلول لجميع المشكلات الزراعية.
6 وزارة الموارد المائية. لديه الامكانات المتوافرة للحد من المشكلات الناجمة عن تلوث المياه وشحتها، فضلاً عن امكانية تقديم الحلول لها، وتقديم مشاريع حصاد المياه بالاعتماد على المعلومات الجغرافية المتوافرة للمناطق المتعددة.
7 وزارة البيئة للجغرافي امكانية الريادة في قطاعات وزارة البيئة كافة، وذلك لأمكانيته العمل في جميع الدوائر التابعة لوزارة البيئة، بسبب المعلومات النظرية والتطبيقية للجغرافي في ما يخص المناخ والبيئة والمشكلات المتعلقة بالبيئة والتلوث البيئي، وامكانية ايجاد الحلول المناسبة لها.
7 وزارة النقل. لديه الامكانية للعمل في دائرة الانواء الجوية، فضلاً عن امكانية العمل في هيأة المساحة العامة لإنتاج الخرائط وفق المعلومات الخاصة بالخرائط ونظم المعلومات الجغرافية التي تم تدريسها لمدة اربع سنوات.
8 الوزارات الامنية. خريجي قسم الجغرافية من الذكور لديهم المعلومات النظرية الخاصة بالجغرافية العسكرية، ولديهم الحس الامني والجيوبولتيكي من خلال دراستهم للجغرافية السياسية ونظريات نشوء الدولة والمشكلات الجيوبولتيكية التي تتعرض لها الدول، ويتم صقل هذه المعلومات من خلال دورات الضباط والمراكز السريعة ليبدعوا في المجالات الامنية.
9 وزارة النفط لدى الجغرافي امكانية العمل بالحقول النفطية، وذلك كونه جزء مهم من الفريق البحثي عن المكامن النفطية، للمعلومات النظرية والتطبيقية لدى الجغرافية حول اصل النفط، والمكامن النفطية وانواع الصخور الحاوية على النفط، وتوزيعها الجغرافي.
10 وزارة الاثار والسياحة. من خلال المعلومات الخاصة بالجغرافية السياحية يتمكن خريجي القسم من العمل في مجال الاثار والسياحة، فضلاً عن امكانية تطوير الاماكن السياحية من خلال المعلومات الخاصة بالمناخ وعوامل التعرية التي تتعرض لها الاماكن الآثارية.
11 وزارة العلوم والتكنولوجيا. لديه القدرة على البحث العلمي في المجالات العلمية كافة، فضلاً عن امكانية العمل في المختبرات الخاصة بالتحاليل للمياه والتربة والصخور.
12 امانة بغداد ودوائر البلدية إذ لديه الامكانيات التي تؤهله للعمل في وحدات نظم المعلومات الجغرافية لإصدار الخرائط الخاصة بالقطاعات البلدية، وبناء قاعدة معلومات لكل الوحدات الادارية وكيفية تقديم الخدمات لها.

 

للتحميل اضغط هنا دليل قسـم الجغـرافـية


بحوث الطلبة
اضغط هنا للتحميل 1 2

البريد الالكتروني الرسمي لقسم الجغرافية

[email protected]

اساتذة القسم
1. د. عبدالله صبار عبود السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
2. د. انتظار جاسم جبر السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
3. د. بشار محمد عويد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
4. د. زينب يعقوب مجيد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
5. د. سعدية عاكول منخي
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
6. د. فاضل محسن يوسف
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
7. د. اسراء طلال داود
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
8. د. علاء محسن
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
9. د. تغريد احمد عمران
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
10.م .حسام كنعان
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
11. م. هند فوزي
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
12.د. وسام احمد رشيد
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
13.د. انفال سعيد داود
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل 
14.د. انتظار حسو رضا
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
15.د. حسام صاحب
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
16.د. حسين جبر وسمي
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
17.د.شروق نعيم
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
18. د. حيدر حسين
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
19. د. علاء هاشم
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل
20.د.علي عبدالاميرساجت
السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

21.د.سهيلة نجم عبد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

22. د.خميس دحام مصلح السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل

23.د. ناهض هاتف محمد السيرة العلمية اضغط هنا للتحميل